Monday, September 26, 2011

المبادئ الاساسية الاختبار الجديدة

2) المبادئ الاساسية الاختبار الجديدة

يتسم الاختبار الجيد بستة سمات رئيسية هي :

i) الصدق(validity) :

- يقيس فعلا ما أعد لأجله, وكذلك الحال بالنسبة لصدق الفقرة من حيث كونها تقيس الهدف الذي أعدت من أجله ويشير مفهم الصدق إلى أن الاختبار يقيس الوظيفة المختص لقياسها دون أن يقيس وظيفة أخرى إلى جانبها أو بدلا عنها.

ii) الثبات(reliability) :

- يقصد بالثبات مدى دقة قياس الاختبار للصفة التي يقيسها والتي يمكن الاستدلال عليها من خلال إمكانية حصول المفحوصين على نفس النتائج عندما يعاد تطبيق الاختبار عليهم ثانية أو لعدد المرات وفي نفس الظروف.

iii) العملية/الجانب العملى(practicality) :

- الاختبار الجيد لا يتطلب من المعلم جهدا كبيرا سواء في وضعه أو تطبقية أو تحصيصة.

iv) الموضوعية(objectivity) :

- تغني أن يحصل المتعلم أو المفحوص على من نفس الدراجة أو التقدير مهما اختلف المصححون, وتتأتي الموضوعية في الاختبار من دراسة أوراق الاختبار بدقة قبل اعتماد معيار أو نموذج للتصحيح وذلك حتى لا يكون هذا النموذج بعيدا عن واقع المفحوصين بل وسيلة نافعة للتمييز بينهم.

v) التمييز :

الاختبار المميز هو الذي يستطيع أن يبرز الفروق بين التلاميذ ويميز بين المتفوقين والضعاف ، لذلك ينبغي أن تكون جميع الأسئلة التي يشملها الاختبار مميزة ، أي أن كل سؤال تختلف الإجابة عليه باختلاف التلاميذ . وهذا يتطلب أن يكون هناك مدى واسع بين السهل والصعب من الأسئلة ، بحيث يؤدي هذا إلى توزيع معتدل بين أعلى وأقل الدرجات ، وأن تصاغ الأسئلة في كل مستوى من مستويات الصعوبة بحيث يحصل التلاميذ على درجات متفاوتة.

No comments:

Post a Comment