
3) تصنيف المستويات المعرفة (عند بلوم)
· المعرفة - والكلمات المفتاحية لتحديد المهارة: يعرف، يحدد، يسمّي، يعدّد، يعرض يصنّف، يجمع، يذكر، يصف، يفحص، يعين، يسرد، أين؟ متى؟ من؟ ما؟
مثل : متى شعرت بذلك؟
ما نصيحتك لي؟
· الفهم - والكلمات المفتاحية لتحديد هذه المهارة: يطوّر، يقارن، يباين، يفسّر،يناقش، يوضّح يفصّل، يميّز، يلخّص، يشرح، يستنتج، يرتّب، يعيد صياغة، يسلسل، كيف؟ هل؟ علل؟
مثل : هل أخذت دواء؟
كيف أعرف بيتك؟
· التطبيق - والكلمات المفتاحية لتحديد هذه المهارة: يكمل، يحسب، يعرض، يطبّق، يختبر، يحل يبرر، يبرهن، يستخلص، يجرب، يحضّر، يمثّل ينتج، يتنبأ، يبدّل، ينسب إلى، يعدّل، يمارس.
مثل : أكمل كما في النموذج.
استبدل كما في النموذج.
· التحليل - والكلمات المفتاحية لتحديد هذه المهارة: يمايز، يحلل، يقسّم، يفرّق، يفصّل، يستنتج ،يحدد، يستدل، يبرهن، يحاور، يقارن، يفسر الفروق، لماذا؟ ما الحقائق التي تدعم هذا؟ ما الطريقة الأخرى للتعبير عن..؟
مثل : أن يحلل جملة إلى اسم وفعل وحرف.
يستنتج العلاقة بين البرق والغيوم.
· التركيب - والكلمات المفتاحية لتحديد هذه المهارة: يؤلف، يبني، ينشئ، ينظّم، يخطّط، يكوّن، يركب، يولّد، يفترض، يصمّم، يعيد صياغة يدمج، يقترح، يرسم مخططاً، يعيد ترتيب يخترع، يتنبأ، ماذا لو ...؟
مثل : أن يفسر سبب وجود علاقة بين الزلازل والبراكين.
أن يحدد التبعات المترتبة على خطوة يخطوها في لعبة شطرنج
· التقويم - والكلمات المفتاحية لتحديد المهارة: يقدّر، ينقد، يبرّر، يدعّم بالحجة، يقوّم، يفاضل، يقرر، يناقش، يحرر، يصدر حكم، يصحّح، يقيس، يقنع، يختبر، يقرّر اختيار، يعارض، يفنّد، يؤيد، يسوّغ، ماذا ترى؟ كيف تربط..؟ ما حكمك على ...؟
مثل : أن يكتشف الأخطاء النحوية في جملة غير صحيحة.
أن يناقش الأفكار المطروحة في قطعة أدبية درسها.
No comments:
Post a Comment