Monday, September 26, 2011

الوظيفة الأول

(1القيام بالبحث عن المعلومات حول مفهوم الوسائل التعليمية و أنواعها و مبادئ إنتاجها.

(iوتنقسم التعريف الوسائل التعليمية الى مجموعتين, هما المدرسة القديمة و المدرسة الحديثة.

المدرسة القديمة ترتكز على المعلم هو المصدر الأول للمعرفة والعامل الفعال الأساسي لعملية التعلم في طرقها وأساليبها التعليمية أو أهملت دور المتعلم كلياً. كما أكدت المدرسة القديمة من خلال المنهج والمقررات الدراسية على تكثيف المعلومات النظرية وتوصيلها للمتعلم عن طريق الحفظ دون الاهتمام بالنظرية الحديثة للتعلم والتي تعتمد على الفهم والإدراك .

المدرسة الحديثة ترتكز بشكل أساسي على استخدام المتعلم لجميع حواسه كأدوات للتعلم، تتصل بما حوله من مؤثرات وتنقلها إلى العقل الذي يقوم بتحليلها وتصنيفها على شكل معارف وخبرات يستوعبها ويدركها ليستخدمها في مواجهة ما يقابله من مواقف حياتية جديدة. كما رفعت المدرسة الحديثة من قدر المعلم بأن جعلت منه موجهاً ومشرفاً ينظم عملية التعليم والتعلم في ضوء استخدام وظيفي للطرق والأساليب الحديثة والتي تعتمد على المشاهدة والاستقراء والعمل وتنمية الميول والاتجاهات

الخلاصة القول, الوسائل التعليمية هي مجموعة المواد والأدوات التي لا تعتمد على استخدام الألفاظ وحدها وإنما تعتمد على استخدام الخبرات الحسية المباشرة وغير المباشرة، حتى يستخدم الطالب حواسه المختلفة من بصر وسمع ولمس وشم وتذوق .

No comments:

Post a Comment