Monday, September 26, 2011

مبادئ إنتاج الوسائل التعلمية الجديدة

يوجد عدد من التوجيهات والقواعد التي يجب على المعلم مراعاتها عند استخدام الوسيلة التعليمية وهي :

i. تحديد أهداف استخدام الوسيلة التعليمية بدقة وأي من الوسائل أكثر فعالية في تحقيق هذه الأهداف.

ii. تحديد مصدر الوسيلة التعليمية وقد يكون المصدر واحدا مما يلي :

- المدرسة وما بها من مكتبة, ومعامل علوم ولغات أو قسم التربية الفنية أو الحديقة المحيطه بالمدرسة أو حجرة الوسائل.

- البيئة المحلية وما تتضمن من مؤسسات تعليمية واجتماعية وثقافية ومعارض متاحف وحدائق ومكاتب وأفراد.

- إدارة الوسائل التعليمية التابعة لها المدرسة وما تتضمن من تنوع في الوسائل التعلمية ومتخصصين للإنتاج والإرشاد والتوجية والصيانة في مجال الوسائل.

- المتملم أو المعلم كمصدرين لإنتاج أو توفير للوسيلة.

iii. تهيئة مكان لاستخدام الوسيلة التعليمية وتسهيلاته المادية.

iv. مراعاة عدد المتعلمين عند استخدام الوسيلة.

v. وضع خطة متكاملة لاستخدام الوسيلة تتكون من ثلاثة مراحل هي :

- مراحل الإعداد : يتم اختيار الوسيلة أو إعدادها في ضوء الأهداف التعليمية ثم تحديد نوع الوسيلة ومحتوياتها, والمكان المناسب لعرضها, وتوقيت وطريقة لاستخدام.

- مراحل التنفيذ : مرحلة خاصة بالاستخدام للوسيلة في البيئة التعليمية بعد تجريبها في مرحلة الإعداد, فيجب على المعلم التأكد من الكفاءة عمل أجزائها ثانية أثناء الاستخدام وموضعها المناسب للمتعلمين, وجعل المتعلم مشاركا نشطا وليس مشاهدا ومستمعا فقط.

- مراحل التقويم : يتأكد المعلم من تحقيق الوسيلة للأهداف المحددة عن طريق بعض الوسائل الاختبارية كالأ سئلة الصفية والمناقشات والملاحظات.

No comments:

Post a Comment